لعلي بهذا التعريف المقتضب بالأستاذة الدكتورة عصمت عبد اللطيف دندش أكون قد وفيت بواجبي نحوها، فهي رفيقة درب أستاذي الدكتور محمد بن شريفة، وكنت من أكثر الباحثات قربًا منهما، استفدت منهما واستمتعت برفقتهما خلال مراحل حياتي الدراسية الجامعية وبعدها إلى أن توفاهما الله. وكثيرًا ما كانت جلساتي مع الأستاذة ببيتها أو بيتنا بمدينة سلا أو بالخزانة العامة تروي لي قصة تعرُّفها إلى الأستاذ وموافـقتها على الارتباط به. فهو علامة كبير، ومحقق أثير، وصاحب خُلق رفيع؛ لذلك كان الارتباط به والرحلة إلى المغرب قدرًا عليها أن تعيشه. كما كان لحديثها عنه من خلال شريط يوثق لحياتها وزواجها من الأستاذ ابن شريفة، في ندوة تكريمية/تأبينية للأستاذ بكلية آداب عين الشق بالدار البيضاء يوم 27 نونبر 2019، أثر كبير. وقد عمل على توثيق هذا الشريط مختبر الثقافة والعلوم والآداب العربية/شعبة اللغة العربية وآدابها بنفس الكلية، وهو يؤكد ما كانت تحكيه لي الأستاذة.
الأستاذة الدكتورة عصمت دندش من الباحثات اللائي استغرقهن البحث في تاريخ المغرب منذ زمن طويل، فقد كانت رحلـتها إلى المغرب في إطار زيارة علمية إلى الخزائن المغربية مـوَّلَها معهد الدراسات الإفريقية بالقاهرة لتحضير أطروحتها لنيل الدكتوراه في التاريخ ــ كما تذكر رحمها الله ــ، اعتبارًا لما تضـمه الخزانات المغربية من مؤلفات ووثائق وكنانيش مفيدة في تاريخ المغرب وتاريخ الأندلس. كانت الرحلة إذن إلى المغرب رحلة علمية تهدف إلى التزود بمعلومات وحقائق عن تاريخ الموحدين والمرابطين، وهي الفترة التي واكبت أحداثها منذ التحاقها بمعهد الدراسات الإفريقية بالقاهرة. إذ لم يكن الحصول على الإجازة في التاريخ المحطة التي سترسو عندها سفينتها، بل كان طموحها أن تعمق البحث في ذلك التاريخ بالعودة إلى مضاربه، وكان لها ما أرادت؛ إذ حصلت على منحة علمية تساعدها على تحقيق ذلك، فكانت الرحلة إلى المغرب.
كانت أول محطة لها في المغرب زيارة المكتبة العامة، قسم المخطوطات بالرباط، وكان يرأسه العالم الخبير بالمخطوطات الأستاذ محمد إبراهيم الكتاني رحمه الله (1907 ــ 1990). فـلـقـيت عنده من الترحاب ما شجعها على الانكباب على ما يتوفـر عليه قسم المخطوطات من مؤلفات وكنانيش في تاريخ المغرب في تلك الفترات. ونبهها العلامة الكتاني إلى وجوب زيارة مكتبة الأوسكوريال بإسبانيا، لعلها تجد فيها ما يساعدها على البحث والتنقيب، خاصة وأن العلاقات بين المغرب وإسبانيا في تلك الفترة كانت قوية من جهة، ومن جهة أخرى فإن هذه المكتبة كانت تـتـوفـر على خزانة الأمير زيدان السعدي التي استولى عليها قراصنة إسبان في عرض الشواطئ المغربية، وكانت تـتـوفـر على ذخائر من المؤلفات المختلفة في التاريخ والعلوم والآداب والفلسفة وغيرها.
كما أن الأستاذ الكتاني اقترح عليها الاتصال بالأستاذ الدكتور محمد بن شريفة، المتخصص في الدراسات الأدبية الأندلسية/المغربية، والخبير بالمخطوطات المتعددة، ليساعدها على البحث عن سؤلها. بل أكثر من ذلك ــ وهي لا تعرف أستاذنا ابن شريفة ــ حرص على تنظيم جلسة علمية للقاء بالأستاذ بإشرافه وفي مكتبه بقسم المخطوطات. وكما تذكر الأستاذة عصمت، فإنها استفادت من توجيهاته وتنبيهاته إلى ما يجب الاطلاع عليه كي تـنجح في مهمتها العلمية. واستغرقت رحلتها سنتين (1975 ــ 1977)، وهي سنوات عمل وتنقيب وبحث، استطاعت بعدها أن تلملم موضوع رسالتها العلمية، وما عليها إلا تحرير الرسالة لتقديمها للمناقشة في القاهرة. وكان لجلساتها مع الأستاذ ابن شريفة دور في التعرف إليها ــ كما كان يذكر الأستاذ الكتاني ــ ولتأخذ علاقتها بالأستاذة عصمت منحى آخر، وهو الزواج. أمر لم تستسغه الباحثة عصمت أول الأمر، فهي القادمة لطلب العلم، لكن سـيخبئ القدر لها ما لم يكن في الحسبان، ويبارك الأستاذ الكتاني هذه الخطوة، ويكون من بين من رحـل إلى القاهرة لخطبة الأستاذة من أسرتها، ثم ليتم الزواج بعد ذلك، وترحل الأستاذة إلى المغرب لتستـقر بهذا العش الزوجي الآمن بمدينة تمارة حيث إقامة الأستاذ. وكان يحلو له أن يناديها باستمرار بالدكتورة أو الحاجة.
ونسعد بهذه الزيجة المباركة التي نجحت في تكوين أسرة آمنة يتوجها الابن البار الأستاذ يحيى بن شريفة، الذي لمست خلال معرفتي له وهو طفل وشاب، نضجه وحكمته وصمته وهدوءه. شاب مخـتـلف عن أبناء جيله في تكوينه ومسار حياته، كان حبه لأبويه لافتًا للنظر مهما كانت الظروف، وبروره بهما أحياءً وأمواتًا. أما الشابة شيماء، فكانت تضفي على البيت حيوية ونشاطًا بأحاديثها ومروياتها، فهي لا تـني تتحدث عن علاقـتها بأبويها وعن اعتزازها بكونها الابنة المعجبة بأبيها في صفاء لغته وفي هدوئه وانضباطه، وبأمها في نشاطها العلمي وفي تكريس أوقاتها للبحث والدرس، مع المهمة التي تقوم بها ربة بيت ناجحة لإسعاد زوجها وأسرتها.
الأستاذة عصمت دندش ممن حباهن الله بذاكرة قوية وقدرة على الاستيعاب والمتابعة. فعينها لا تغـفـل أية شاردة أو واردة، سواء في قراءاتها المتخصصة أو في حضورها لملتقيات علمية في المغرب أو خارجه. تشارك وتناقش، وتبدي الرأي الصواب بالدليل والحجة. تبهرك باستمرار بحضور ذاكرتها وقدرتها على السِّـجال المفيد بموضوعية وحسن تدبُّـر. كانت مؤلفاتها تغري بالقراءة والتتـبع، وكان لمؤلفيها الصادرين في نفس السنة 1988 عن دار الغرب الإسلامي: “الأندلس في نهاية المرابطين ومستهل الموحدين: عصر الطوائف الثاني”، و”دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب إفريقيا مع نشر وتحقيق رسائل أبي بكر بن العربي”، ما يضيف جديدًا إلى معلومات كل متخصص في التاريخ المتحدث عنه. مؤلفان يعكسان ما استطاعت الباحثة، بموضوعية، أن تفصح فيهما عن دور المغرب من خلال المؤلفات المغربية أو المشرقية، وفي التعريف بشخصية الدولة المغربية. والاطلاع على هذين المؤلفين بصفة خاصة يؤكد أن الأستاذة الباحثة ذات زاد معرفي تاريخي عن المغرب والأندلس. كل المصادر التي اطلعت عليها تزيدك إعجابًا بما استطاعت تزويد الخزانة المغربية به من معلومات متعددة ومن مصادر مختلفة. وبهذين المؤلفين حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه من معهد الدراسات الإفريقية/جامعة القاهرة، ومن نفس المعهد، جامعة عين شمس بالقاهرة أيضًا.
ومن مؤلفاتها العديدة أذكر:
“أضواء جديدة على تاريخ المرابطين”، سنة 1999،
“دراسات أندلسية في السياسة والاجتماع”، سنة 2009،
“المرأة بين التراث والمعاصرة”، سنة 2009،
“سراج المريدين في سبيل الدين” لابن العربي، في ستة أجزاء في طبعتين، آخرها سنة 2020، وقد كانت معجبة به إلى حد كبير،
وتحقيق مؤلف أبي العباس بن العريف ــ دفين مراكش ــ “مفتاح السعادة” وتحقيق “طريق الإرادة”، سنة 1993.
وغيرها من المؤلفات والمقالات التي كانت تشارك بها في الندوات العلمية، باحثة تراثية معتزة بالتراث المغربي والعربي. ولها عدد كبير من الأبحاث والمقالات في طيات المجلات المحكمة في المغرب أو في الخارج، مثل “دعوة الحق” و”المناهل” وغيرهما.
ستلتحق الدكتورة عصمت بالجامعة المغربية أستاذةً للتاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الآداب/جامعة محمد الخامس بالرباط، ثم بفاس عندما انتـقـل زوجها الأستاذ الدكتور محمد بن شريفة رحمه الله محافظًا لجامعة القرويين. ثم بكلية آداب وجدة عند تأسيسها، حيث عملت رفقة زوجها أول تعيينه عميدًا لهذه الكلية/جامعة محمد الأول فيما بعد، سنة 1978. وبعد ذلك، عادت إلى كلية آداب الرباط، حيث واصلت التدريس إلى أن أحيلت على التقاعد.
أشرفت على العديد من الرسائل الجامعية وأطاريح الدكتوراه بكليات آداب المغرب المختلفة: الرباط، وجدة، مكناس، وبدار الحديث الحسنية بالرباط.
وفي تكريم الدكتورة عصمت سنة 2014 بكلية آداب وجدة، تحدثت عنها الدكتورة سميرة حيدا، الأستاذة بالكلية، فقالت: “الأستاذة عصمت فاهمة للتاريخ وأدواته، واعية للحاضر وإمكاناته، مستشرفة للمستقبل وآفاقه. تعلَّم منها الطلبة البحث والتنقيب، والنقش في غور الماضي، والوصول إلى ما يضيء لنا ماضياً مستغلقاً أو مستقبلاً منيراً. ملكت خطوات البحث العلمي وإجراءاته، فغدت عالمة مفكرة يشهد لها كل من قرأ لها حرفاً وحلل لها رأياً”.
كانت الأستاذة عصمت وفية لزوجها الأستاذ ابن شريفة رحمه الله في حياته وبعد وفاته، وفية لمدينة وجدة كذلك، فتحدثت عنهما في ندوة تأبينية تكريمية أقيمت للأستاذ بمدينة وجدة يوم 27 أبريل 2019 بكلية الآداب، موضوعها: “الثقافة المغربية: الخصوصية والامتداد”، دورة العـلامة محمد بن شريفة. وشاركت الأستاذة عصمت في الندوة بموضوع حرك وجدانها، عنوانه: “محمد بن شريفة: روضة العلم والمعرفة”، وذلك من خلال نقطتين: الأولى عن مدينة وجدة التي استقرت بها زمناً، والثانية عن العلامة محمد بن شريفة الزوج ورفيق الدرب كما هو في ذاكرتها ووجدانها. لقد خصَّتْ مدينة وجدة بمشاعر فياضة حباً وتقديراً، تقول: “وجدة لها مكانة خاصة عندي وعند الدكتور؛ ثلاث سنوات في وجدة كانت بالعمر كله. أحسست بدفء الوطن وعدم الغربة ودفء الحب والمشاعر، بعد أن كنت متمردة على الوضع، ووفاء أهل وجدة وتعاونهم جميعاً في تأسيس هذه الكلية: تجارها، عمالها، مثقفوها وأبناؤها، فشكراً لهذا البلد الأمين. كانت العزيمة والإرادة والتوجيه الحكيم من جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله عندما أمر بتأسيس الجامعة وتكليف ابن شريفة بالإشراف على ذلك”.
وتقول عن الزوج الراحل: “كان ابن شريفة من العلماء العاملين المبلِّغين، وهذه مزية لا يبلغها إلا القمة من العلماء الذين اعتُبروا ورثة الأنبياء. فهو العالم المجدد في أبواب عديدة، محرضاً على طلب العلم، ناجحاً في تعليمه. جمع بين شرف العلم وشرف الأرومة، فهو حسني صقلي… عاش في صمت، خافض الصوت أثناء التحدث، لا يتحدث عن نفسه، مبتعداً عن الأضواء أو الظهور والمداهنة وطلب المناصب. أماط اللثام عن شخصيات علماء كان لهم دور كبير في الحفاظ على الموروث الثقافي، وحقق النوادر من المخطوطات التي تبين الجانب الخفي من الحضارة والرقي الذي وصل إليه الغرب الإسلامي. ألَّـفَ أزيد من خمسة وخمسين مؤلفاً، غير المقالات والمداخلات في الندوات العلمية. كان من أهل التفنن والعلوم، والغوص على الغميس من المخطوطات في المكتبات الوطنية والإسبانية ليحققها وينشرها تباعاً”.
شغلت الأستاذة عصمت منصب أستاذية مستحقة في جميع المراحل في الرباط، فاس، وجدة. تحدث عنها الدكتور خالد الصمدي، كاتب الدولة السابق المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بتاريخ 20 أكتوبر 2024 إثر الإعلان عن وفاتها، فقال: “إن الدكتورة عصمت دندش جمعت بين الجانب التاريخي والاجتماعي والجانب الشرعي في الدراسات المغربية الأندلسية، وهذا نادر. ففي الجامعة المغربية كان إما التخصص في التاريخ وعلم الاجتماع أو التخصص في العلوم الشرعية. وكان جديدها الجمع بين الأمرين، ما ميَّز فكرها، فكانت قراءتها متفاعلة بين التاريخ والمجتمع والعلوم، وخاصة حول الغرب الإسلامي في العصر الوسيط”. ويضيف الدكتور الصمدي قائلاً: “عُيِّنَتْ عضواً في لجنة مناقشة رسالتي لنيل دبلوم الدراسات العليا، وكانت مداخلتها متميزة تاريخياً، وبفضل ملاحظاتها وتوجيهاتها تم اختيار الكتاب من طرف وزارة الأوقاف بإذن من جلالة الملك الحسن الثاني للطباعة والنشر”.
ويقول عنها الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش في كلمة تأبينية نشرتها جريدة هسبريس: “وهبها الله بسطة في اللسان، وقوة في البيان، وغزارة في العلم، وطلاوة في الحديث. كانت عضواً في لجنة مناقشة أطروحتي لدكتوراه الدولة سنة 1991، وكانت تخصني بدفئها العلمي منذ تعرفت عليها في مدينة وجدة، ولم يحل ذلك دون تطبيق صرامتها القاسية أثناء المناقشة”. ويضيف قائلاً: “تميزت د. عصمت بالدقة في الإتقان وحسن البيان وشدة التحري من خلال وضع فهارس الأعلام والأماكن والقبائل وغيرها”.
وكان أول من نعاها عبر الصحافة الإلكترونية الأستاذ وائل بورشاشن، ساعات بعد وفاتها ليلة يوم الأحد 26 ربيع الأول عام 1446 / 29 شتنبر 2024، في جريدة هسبريس الإلكترونية، فقال: “د. عصمت من رواد الكتابة في تاريخ الغرب الإسلامي“، مشيراً إلى مؤلفاتها وتحقيقاتها بعد عقود من العطاء، ومشيراً إلى أن جثمانها سيدفن بمقبرة الشهداء بالرباط يوم الإثنين 30 شتنبر.
حبها لمدينة وجدة كان صادقاً، يؤكده زيارتها لها في مارس أو أبريل 2024 للاطمئنان على ابنها الأستاذ يحيى، الذي التحق مؤخراً بهذه المدينة ليعمل ضمن أطرو وزارة الداخلية. رغـبـتها أن تراه سعيداً في مهمته الجديدة بهذه المدينة، لكنها ستعاني أثناء هذه الرحلة مضاعـفات صحية أجبرتها على الاستشفاء بإحدى مصحات المدينة. وكنت أطمئن على صحتها ــ لتعـذُّر التواصل معها هاتفياً ــ عن طريق أستاذة وجدية فاضلة هي نضرة السعيدي، التي كانت تعـود معرفتها بها إلى السنوات الأولى لحياة الأسرة البنشريفية بوجدة. وكانت نعم السيدة الحافظة للود، الوفية لصداقة دامت منذ تعيين الأستاذ عميداً لكلية آداب وجدة سنة 1978. كانت هذه السيدة من يوافيني بظروف الأستاذة في محنتها الصحية، وقد دام الاستشفاء بالمصحة مدة من الزمن إلى أن وافت المنية الأستاذة عصمت بهذه المدينة مساء يوم 29 شتنبر 2024. وستنقل لي الأستاذة نضرة من وجدة نعيها في الحين، مشيرة إلى أن نقلها سيتم يوم الغد الإثنين 30 شتنبر إلى الرباط لتدفن بمقبرة الشهداء. وسيقام العزاء ببيتها بزنقة السماعلة بحي السويسي مساء نفس اليوم والغداة. وكان الابن البار يتلقى العزاء بحسرة وألم وحب، وكذلك شقيقته شيماء التي ما فـتـئت تـذكر ارتياعها لهذه الوفاة، وانكسارها لهذا الفـقـد، لكنه قضاء الله وقدره.
رحم الله الأستاذة عصمت وأحسن إليها، وغفر لها، وجازاها عن خدمتها للعلم ونشره، وألهم ابنيها والأسرة جميعاً الصبر الجميل. ولا حول ولا قوة إلا بالله، “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
0 تعليق